+201156905959 info@naaktob.com

تعتبر محركات البحث وعلى رأسها جوجل، من أهم الأدوات التي يستخدمها الملايين حول العالم للوصول إلى المعلومات والمصادر عبر الإنترنت. وراء هذه الخدمات تكمن تقنيات وخوارزميات معقدة تعمل على تحسين جودة نتائج البحث وتصفيتها بحسب الأهمية. تطورت هذه الخوارزميات باستمرار على مر السنين، مما أدى إلى تغيير جذري في كيفية عرض نتائج بحث جوجل وتصنيفها.

جدول المحتوى

ما المقصود بخوارزميات البحث؟

خوارزميات البحث هي مجموعة من الأساليب والإجراءات التي تُستخدم للبحث عن عناصر أو بيانات معينة في مجموعة من البيانات أو الهياكل البيانية. تهدف هذه الخوارزميات إلى العثور على العناصر المستهدفة بأسرع وأكثر كفاءة.

تُستخدم خوارزميات البحث في مجموعة متنوعة من التطبيقات، مثل محركات البحث على الإنترنت، وقواعد البيانات، وبرامج تصفح الملفات، وألعاب الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي، والعديد من المجالات الأخرى. تختلف الخوارزميات في الكفاءة والأداء حسب نوع البيانات والاحتياجات الخاصة بالتطبيق.

هناك العديد من الخوارزميات المشهورة للبحث مثل خوارزمية البحث الخطي خوارزمية البحث الثنائي خوارزمية البحث في القائمة المرتبة (Binary Search Tree) وغيرها الكثير. تُستخدم هذه الخوارزميات لحل مشاكل البحث في البرمجة وعلوم الحاسوب بشكل عام، وتعتبر أساسية في تطوير البرمجيات ومعالجة البيانات.

خوارزميات البحث

خوارزميات البحث

كيف تؤثر الخوارزميات على نتائج بحث جوجل؟

تلعب الخوارزميات دورًا حاسمًا في نتائج محركات البحث مثل جوجل على سبيل المثال، يستخدم مجموعة من خوارزميات البحث المعقدة والذكية لفهم وتصنيف صفحات الويب وتقديم النتائج المناسبة لمستخدميه.

  • فهم النصوص: خوارزميات جوجل تحلل محتوى الصفحات على الويب لفهم ماهيتها ومضمونها. هذا يتضمن تحليل النصوص واستخراج الكلمات الرئيسية والعبارات.
  • تقدير الجودة: جوجل يقوم بتقدير جودة الصفحات ومصداقيتها. هذا يشمل تقييم عدد الروابط الواردة إلى الصفحة وجودة المواقع التي تشير إليها.
  • التصنيف والترتيب: بناءً على التحليل والتقديرات، تقوم خوارزميات جوجل بتصنيف الصفحات وترتيبها بحيث تعرض أفضل النتائج أولاً.
  • العوامل المؤثرة: تأخذ جوجل العديد من العوامل في الاعتبار مثل سرعة التحميل، الاستجابة للأجهزة المحمولة، ومدى التفاعل مع المستخدمين.
  • التحسين المستمر: جوجل يعمل باستمرار على تحسين خوارزمياته لتقديم نتائج أفضل وأكثر دقة.

ببساطة، الخوارزميات تؤثر على نتائج بحث جوجل من خلال تحليل وتقدير محتوى الصفحات وترتيبها وفقًا لمجموعة متنوعة من العوامل. تلعب هذه العوامل دورًا كبيرًا في تحديد مدى جودة النتائج التي يتلقاها المستخدمون عند البحث.

خطوات عمل خوارزميات محركات البحث

الخوارزميات هي أساس عمل محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو وغيرها. تعمل هذه الخوارزميات على معالجة المعلومات وتصفية المحتوى على الويب لتقديم نتائج البحث الأكثر صلة وجودة للمستخدمين.

  • فهم الاستعلام: عندما يُدخل المستخدم مصطلح البحث أو الاستعلام في محرك البحث، يتم تحليل هذا الاستعلام لفهم معناه والنوع المطلوب من النتائج. الهدف هو فهم نية المستخدم.
  • الفهرسة: محرك البحث يقوم بجمع المعلومات من صفحات الويب المختلفة باستخدام robots.txt وعمليات الزيارة الدورية للمواقع (ما يعرف بـ web crawling) ومن ثم فهرسة هذه المعلومات. يتم تخزين البيانات في قاعدة بيانات ضخمة.
  • تصنيف الصفحات: بعد الفهرسة، يتم تصنيف الصفحات بناءً على محتواها وجودتها. تُستخدم خوارزميات التصنيف لتحديد مدى أهمية كل صفحة ومدى صلتها بالكلمات الرئيسية في استعلام البحث.
  • البحث والترتيب: عندما يُجري المستخدم بحثًا، تُطبق الخوارزميات على قاعدة البيانات المفهرسة للبحث عن الصفحات التي تتطابق مع الاستعلام. ثم تُرتب النتائج بحسب الأهمية والجودة.
  • عرض النتائج: تُقدم نتائج البحث للمستخدم بشكل مرتب ومنظم. غالبًا ما يتم عرض العناوين والوصف القصير للصفحات مع الروابط للمستخدم للاختيار.
  • تقديم النتائج: المحرك يقدم النتائج للمستخدم الذي يمكنه بعد ذلك النقر على الروابط لزيارة الصفحات الموجودة على الويب.
  • التحسين المستمر: محركات البحث تستمر في تحسين وتطوير الخوارزميات باستمرار لضمان تقديم نتائج بحث دقيقة وذات جودة أفضل للمستخدمين.

باختصار، تعتمد خوارزميات محركات البحث على تحليل وتصنيف الصفحات على الويب ومقارنتها بالاستعلامات المدخلة من قبل المستخدمين لتقديم أفضل النتائج الممكنة.

أنواع تحديثات خوارزميات محرك البحث

تحديثات خوارزميات محركات البحث هي تغييرات تُجرى على الخوارزميات والأساليب المستخدمة في تصنيف وعرض نتائج البحث. تهدف هذه التحديثات إلى تحسين جودة النتائج وضمان أن تكون أكثر صلة وملائمة لاحتياجات المستخدمين. هناك عدة أنواع من تحديثات خوارزميات محركات البحث:

تحديثات الجودة: 

تستهدف هذه التحديثات تحسين جودة الصفحات المعروضة في نتائج البحث. يتم تقييم معايير مثل مصداقية المصادر والمحتوى ذو الجودة العالية والاحتواء الأصلي والمفيد. مثال على ذلك هو تحديث “باندا” من جوجل.

تحديثات الأهمية:

ركز هذه التحديثات على تحسين تصنيف الصفحات بناءً على أهميتها. تعتمد على عوامل مثل عدد الروابط الواردة إلى الصفحة وجودة هذه الروابط. تحديث “بينغوين” من جوجل هو مثال على ذلك.

تحديثات الاستجابة للأجهزة المحمولة:

مع تزايد استخدام الأجهزة المحمولة، تقوم محركات البحث بتحسين تجربة المستخدم على هذه الأجهزة. تُعتبر “موبايل جدجمنت” من جوجل تحديثًا رئيسيًا في هذا السياق.

تحديثات السرعة: 

تهدف إلى تحسين سرعة تحميل الصفحات على الويب. يمكن أن تشمل تحسينات في تقنيات الصور وتقليل الاستجابات البطيئة.

تحديثات البحث الصوتي:

مع تزايد استخدام مساعدي الصوت مثل Siri وGoogle Assistant، تُعد هذه التحديثات مهمة لتحسين البحث الصوتي وفهم الاستفسارات المنطوقة بوضوح.

تحديثات الإعلانات:

من خوارزميات محركات البحث التي تهدف إلى تحسين عرض الإعلانات والاعتماد على الإعلانات الأكثر صلة وجودة للمستخدمين.

تحديثات الخصوصية:

تُدرج حماية خصوصية المستخدمين كجزء من عوامل التصنيف والتقديم. تهدف إلى تقديم نتائج بحث ملائمة دون التضحية بالخصوصية.

تحديثات البحث المحلي:

يُعنى هذا النوع من خوارزميات محركات البحث بتحسين نتائج البحث لتكون أكثر صلة مع المواقع المحلية واحتياجات المستخدمين في مناطق معينة.

كم مرة يقوم Google بتحديث خوارزميات البحث الخاصة به؟

تحدث Google خوارزميات البحث الخاصة به بانتظام. في الواقع، يتم تنفيذ آلاف التحديثات الصغيرة والكبيرة على مدار العام. تعتمد تكرار التحديثات على الحاجة والتطورات التي تحدث في عالم الإنترنت واحتياجات المستخدمين.

تمثل بعض هذه التحديثات تغييرات صغيرة في الخوارزميات لتحسين جودة النتائج وزيادة الدقة، في حين تمثل التحديثات الكبيرة تغييرات أكبر قد تؤثر على ترتيب المواقع وتقديم نتائج مختلفة.

من المهم مراقبة تحديثات Google لمتابعة تأثيرها على موقعك إذا كنت تدير موقعًا على الويب. يمكنك مراجعة موقع Google الرسمي الويب ماسترز (Google Webmasters) ومدونة Google Webmaster Central للحصول على أحدث المعلومات حول التحديثات ونصائح حول كيفية تحسين موقعك والامتثال لمتطلبات Google.

نتائج بحث جوجل

نتائج بحث جوجل

كيفية تحسين تصنيف موقعك على نتائج بحث جوجل

تحسين تصنيف موقعك على نتائج بحث جوجل يتطلب جهدًا مستدامًا واستراتيجية فعالة. إليك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في زيادة رؤية موقعك على محركات البحث:

البحث عن الكلمات الرئيسية (Keywords Research):

قم بأبحاث مكثفة لفهم ما الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الأشخاص وتتعلق بمحتوى موقعك. استخدم أدوات بحث الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner لمساعدتك في هذا العمل.

تحسين المحتوى (Content Optimization):

قدّم محتوى عالي الجودة وذو قيمة مضافة للزوار. تأكد من أن الكلمات المفتاحية مدمجة بشكل طبيعي في المحتوى ولا تكون مفرطة. اكتب عناوين جذابة واستخدم العلامات التنسيقية بشكل مناسب.

تحسين تجربة المستخدم (User Experience):

جعل موقعك سهل الاستخدام وسريع التحميل. اجعله متوافقًا مع الأجهزة المحمولة والأجهزة المختلفة. استخدم HTTPS لتأمين الموقع.

يمكنك من خلال الاستعانة بخدمات شركة نبرمج لتصميم مواقع الويب وتطويرها، وتقديم أفضل أداء سواء لمتجرك أو موقعك، وإظهار العلامة التجارية ونقلها إلى العالم الرقمي باحترافية وإبداع.

بناء روابط (Link Building):

قم ببناء روابط خارجية عالية الجودة من مواقع ذات سلطة في مجالك. اجتهد في الحصول على روابط طبيعية وعضوية.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing):

استفد من وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين نتائج بحث جوجل لموقعك، من خلال تعزيز المحتوى وبناء جمهور. قدم محتوى شاركي وجذاب.

العمل على سرعة التحميل (Page Speed):

من الضروري العمل على تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك يمكن أن يؤثر إيجابيًا على تصنيفه في محركات البحث والظهور بشكل أفضل في ترتيب النتائج.

مراقبة وتحليل الأداء (Monitoring and Analytics):

استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics لفهم كيفية أداء موقعك والعمل على تحسين النقاط الضعيفة.

التفاعل مع المجتمع (Community Engagement):

قم بالمشاركة في منتديات ومجتمعات على الإنترنت ذات صلة بمجال موقعك وشارك في المحادثات وقدم مساهمات ذات قيمة.

الصبر والاستمرارية:

تحسين تصنيف موقعك في ترتيب نتائج البحث يحتاج إلى وقت وجهد. قد تحتاج إلى بضعة أشهر أو حتى سنوات لرؤية تحسن ملحوظ في التصنيف.

يجب أن تكون استراتيجيتك تركز على تقديم قيمة للزوار وتحسين تجربتهم على موقعك. تذكر أن الهدف الرئيسي لتحسين تصنيف موقعك هو جذب المزيد من حركة المرور العضوية وزيادة تواجد موقعك في نتائج محركات البحث المختلفة.

تعرف على أحدث تطورات خوارزميات محركات البحث  

تعمل Google باستمرار على تطوير خوارزميات تصنيف البحث الخاصة بها لتزويد المستخدمين بأفضل النتائج وأكثرها صلة. وفقًا لداني سوليفان من جوجل، يقوم محرك البحث بإجراء تسعة تغييرات في المتوسط ​​يوميًا على الخوارزمية الخاصة به، أي ما يعادل أكثر من 3200 تغيير في السنة.

توفر Google بعض الشفافية من خلال تحديثات الخوارزمية الرئيسية الخاصة بها – هناك العديد من التغييرات كل شهر والتي قد تمر دون أن يلاحظها أحد إلا إذا لاحظت انخفاضات أو ارتفاعات في حركة المرور الخاصة بك.

يمكن أن تتراوح هذه التغييرات من تحديثات استعلام البحث الصغيرة إلى تغييرات الخوارزمية الرئيسية، مثل تحديثات الخوارزمية الأساسية الواسعة، والتي يتم طرحها كل عام.

التحديث الأساسي واسع النطاق لشهر مارس 2023

تم إصدار التحديث الأساسي الواسع لشهر مارس 2023 في 15 مارس 2023 وهو تحديث خوارزمي أساسي يؤثر على جميع أنواع المحتوى في جميع المناطق واللغات. وفقًا لشركة Google، تهدف التغييرات إلى تحسين كيفية تقييم أنظمتها للمحتوى بشكل عام. وهذا يعني أن الصفحات التي كانت في السابق لا تحصل على مكافآت كافية قد تحصل الآن على تصنيفات أفضل في نتائج البحث. ولا يستهدف التحديث أي صفحات أو مواقع محددة.

تحديث المراجعة لشهر أبريل 2023

تم إطلاق تحديث المراجعة لشهر أبريل 2023 في 12 أبريل 2023 وهو تحديث خوارزمي مهم فيما يتعلق بالمراجعات حول المنتجات والخدمات والوجهات والألعاب والأفلام والمواضيع المماثلة الأخرى.

هذا التحديث ليس مهمًا لمحترفي تحسين محركات البحث SEO فحسب، بل أيضًا للشركات التي تعتمد بشكل كبير على تقييمات العملاء. تم تصميم التحديث لتحسين تجربة المستخدم وتصنيفات البحث من خلال السماح للمستخدمين بالعثور بسهولة على المعلومات ذات الصلة من مراجعات المنتجات والخدمات.

التحديث الأساسي واسع النطاق لشهر أغسطس 2023

في 22 أغسطس 2023، أصدرت Google تحديثًا أساسيًا واسع النطاق . تتعلق التغييرات بتحسين كيفية تقييم Google للمحتوى بشكل عام. قد تتسبب التغييرات في ظهور بعض الصفحات التي لم تحصل على مكافآت كافية في السابق لتحقيق أداء أفضل في نتائج البحث، أو قد يكون لها تأثير معاكس، يستغرق طرح التحديث حوالي أسبوعين حتى يكتمل. 

تطورات خوارزميات محركات البحث  

تطورات خوارزميات محركات البحث

5 مميزات للتعاقد مع شركة Seo نكتب

نكتب هي شركة Seo متخصصة في تقديم خدمات كتابة المحتوى وتحسين السيو لمختلف الأعمال والشركات، من خلال إتباع استراتيجية مخططة بدقة، لذا تعرف على مميزات التعاقد مع أفضل شركة Seo لتحسين أداء موقعك على الإنترنت:

  • تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث: تمتلك نكتب الخبرة والمعرفة اللازمة لتحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث مثل جوجل. ذلك يعني زيادة الرؤية وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك.
  • استهداف الجمهور المستهدف: شركة نكتب تعرف كيفية استهداف الجمهور المناسب لموقعك. ستساعدك في استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة وإنشاء محتوى مستهدف لضمان وصولك للجمهور المهتم بمنتجاتك أو خدماتك.
  • تحليل وتقارير دورية: تقدم الشركة تقارير دورية توضح أداء موقعك على الإنترنت. ستكون هذه التقارير مفيدة لفهم ما يعمل وما يحتاج إلى تحسين، وستمكنك من اتخاذ قرارات استراتيجية أفضل.
  • التحديثات المستمرة باتجاهات SEO: مجال السيو متغير باستمرار. شركة نكتب تتبع التطورات والتغييرات في خوارزميات البحث وتكيف استراتيجيتها بناءً على ذلك. هذا يضمن أن موقعك يظل محدثًا ومتوافقًا مع أحدث المعايير.
  • توفير الوقت والجهد: تحسين موقع الويب يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين. عندما تتعاون مع نكتب يمكنك تفويض هذا العمل للمحترفين وتركك لتركيز جهودك على تشغيل عملك بشكل أفضل.