+201156905959 info@naaktob.com

يعد التسويق بالمحتوى أحد أقوى وأكثر أنواع التسويق الالكتروني انتشارًا في وقتنا الحالي، كما يعتبر من أهم الأدوات الأساسية التي تساعد في الوصول إلى جمهورك المستهدف وزيادة المبيعات والوعي بعلامتك التجارية. لذلك كان من الضروري لأي صانع محتوى أو رائد أعمال يرغب في تحقيق تواصل فعال مع جمهوره وكذا زيادة قوية في أرباحه ومبيعاته أن يكون على اطلاع بأنواعه. لذلك سنعرض في مقالنا هذا 8 من أهم أنواع التسويق بالمحتوى التي لا بد لك من معرفتها 

جدول المحتوى

ما هي أهمية التسويق بالمحتوى؟

قبل المضي إلى ذكر أنواع التسويق بالمحتوى؛ سنستعرض أولًا بعض الإحصائيات الحديثة التي تبين لماذا يعتبر التسويق بالمحتوى مهمًا جدًا لأصحاب الشركات والمدونات، فنجد أن:

  • الشركات التي تتوفر على مدونات تحصل على 67% من عملاء محتملين أكثر من الشركات الأخرى.
  • 47% من المشترين يراقبون من 3 إلى 5 أجزاء من المحتوى قبل الشراء.
  • الشركات التي تستخدم التسويق بالمحتوى ترتفع معدلات نموها إلى 30% أكثر من شركات التسويق الالكتروني الأخرى التي لا تستخدمها.
  • 72% من مسوقي الشركات يؤكدون على أن التسويق بالمحتوى يزيد من عدد العملاء المحتملين.

أين يظهر التسويق بالمحتوى؟

قد تلاحظ في الآونة الأخيرة ظهور عدد كبير من الإعلانات التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في كل مكان. 

لكن؛ ما الذي يجعل إعلانًا ما يلفت انتباهك دون غيره، وما الذي يخلق لك ذلك الشعور بالانجذاب نحوه دون إدراك؟ 

بالطبع سيكون الجواب أنك تحتاج إلى ذلك المنتج أو الخدمة وستكون سعيدًا بوجود من يوفرها لك. لكنه في النهاية جواب أقرب إلى الصواب. وذاك لأن الشركات تطمح إلى جلب عملاء جدد قد لا يرغبون في المنتج، أو لا يشكل لهم ذلك أهمية كبيرة.

لكن بواسطة التسويق بالمحتوى ستتغير المعادلة، إذ قد تتشكل لديك رغبة في شراء ذلك المنتج بالرغم من عدم حاجتك إليه، أو ستقرر الحصول على تلك الخدمة بالرغم من أنك تستطيع القيام بها بنفسك. 

هنا ندرك تمامًا أن التسويق بالمحتوى له قوة كبيرة وقدرة هائلة على تغيير قرار الجمهور باللعب على دائرة التأثير الخاصة به وإيهامه بحاجته الشديدة لذلك المنتج أو الخدمة.

ما هي أهم 8 أنواع في التسويق بالمحتوى؟

أولًا: التدوين 

يعتبر التدوين اليوم أحد أهم أنواع التسويق بالمحتوى التي لا بد للجميع من اعتمادها للتسويق لخدماتهم، حيث تأخذ المدونات بصفة عامة حيزًا كبيرًا في التسويق بالمحتوى يصل إلى أكثر من 86%. 

كيف تجذب جمهورك بواسطة التدوين؟

تعرف المدونات منافسة شديدة من حيث تقديم المحتوى. لذلك فإن كنت ترغب في أن تجذب قدرًا كبيرًا من الجمهور فنحن ننصحك بما يلي:

  • التركيز على تحسين محركات البحث (SEO) لتتمكن من جذب المزيد من القراء الذين سيتحولون حتمًا إلى عملاء حقيقيين.
  • ملاحظة منافسيك، فإن كانوا ينشرون صورًا فقط، قم بنشر فيديوهات. وإذا كانوا ينشرون مقالات قصيرة؛ أنشئ المزيد من المقالات الطويلة. 
  • الاهتمام بالمحتوى الطويل الغني بالمعلومات القيمة والبعيدة تمامًا عن الحشو والأخطاء الإملائية.

ما الذي يرغب الجمهور في قراءته؟

لأنه في نهاية الأمر، الجمهور يرغب بقراءة محتوى مفيد يعينهم على حل مشاكلهم. لذلك حاول تقديم تأثير حقيقي لجمهورك عبر كتابة الموضوعات المتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك، وإفادة زوارك بها. سيلمَس حينها قُرَّاؤك مدى صِدق معلوماتك وسيحولهم هذا الأمر إلى عملاء حقيقيين.

التدوين والشركات الصغيرة

تعتمد الشركات الصغيرة بشكل كبير على التدوين  نظرًا لانخفاض التكلفة القائمة على الكتابة والنشر مقارنة بتكلفة الإعلانات. ويمكن الشركات التي لا تتوفر على فريق للكتابة الاستعانة بخدمات خارجية لكتابة المنشورات والمقالات بأثمنة مناسبة، ومثال هذه الشركات التي تقدم هذه الخدمة، نجد شركة نكتب التي تهتم بكتابة مقالات حصرية حول أبرز موضوعات مدونة العميل، مع وجود خدمات أخرى مثل استهداف العملاء، تحليل السوق، خدمات السيو SEO، وتعزيز الربط الداخلي، وغيرها الكثير، وذلك من أجل تحقيق نتائج أفضل لأصحاب الشركات والمدونات.

إقرأ أيضًا: 6 من أفضل استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

ثانيًا: الإنفوجرافيك

يحتاج المسوقون في بعض الأحيان إلى عرض بيانات تخص أنشطتهم التجارية، لكن الحاجز الذي يواجهه الأغلبية هو احتمالية عدم فهم تلك البيانات بالشكل المطلوب للجمهور. لذلك يعمد الكثيرون إلى تبني الإنفوجرافيك نظرًا لسهولة قراءته والتنسيق الجيد الذي يظهر به مع الصور الواضحة والمعلومات المختصرة. 

ما هو تأثير الإنفوجرافيك؟

 يؤثر الإنفوجرافيك بشكل إيجابي على جمهورك من خلال زيادة احتمالية تذكر المحتوى الخاص بك وإيصال محتواك لجمهورك بطريقة أفضل، إذ وفقًا لأحدث الدراسات فإن هناك زيادة بنسبة 82% في مدى اهتمام القراء والتذكر من خلال استخدام الألوان في الإنفوجرافيك. 

كيف تستعمل الإنفوجرافيك؟

اتبع الخطوات التالية عند تصميم إنفوجرافيك إحترافي:

  • اختيار قالب إنفوجرافيك مناسب لنوع المعلومات التي تريد مشاركتها مع جمهورك، حيث توجد مخططات زمنية، انسيابية، المليئة بالصور، القائمة على الرسم البياني أو التي تقارن بين شيئين مختلفين.
  • تحديد جمهورك الذي سيتلقى تلك المعلومات.
  • تنظيم المحتوى وجمعه مع ذكر مصادر الإحصائيات والاستشهادات.
  • تنزيل قالب خاص بك وتضمين جميع بياناتك عليه، يمكنك الحصول على أحد هذه القوالب من Hubspot.
  • تنسيق رسمك البياني بالاعتماد على صياغات بسيطة، عبارات قصيرة، صور واضحة وألوان جذابة.

ثالثًا: محتوى شبكات التواصل الاجتماعي

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من بين أفضل أنواع التسويق بالمحتوى التي يتَّبعها المسوقون اليوم، فمع أكثر من 3.6 مليار مستخدم للشبكات الاجتماعية يمكنك ببساطة استثمار وقتك وجهدك في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك وضمان الحصول على أفضل النتائج. 

ما هي أفضل شبكات التواصل الاجتماعي؟

تعد منصات التواصل الاجتماعي أحد أفضل الوسائل الفعالة لترويج الأنشطة التجارية والتمكن من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، مثل فيسبوك Facebook، انستغرام Instagram، تويتر Twitter ولينكد إن LinkedIn.

كيف تنتج محتوى خاص بك في هذه المنصات؟

تستطيع من خلال هذه المنصات إنشاء محتوى مختلف مثل: الصور، مقاطع الفيديو المباشرة ومقاطع الفيديو المسجلة مسبقًا وغيرها الكثير. 

إذا كنت تُنتج أنواعًا مختلفة من المحتوى في كل منصة، فيمكنك تقليص خطواتك وإنتاج محتوى واحد في منصة واحدة وإعادة توظيفها في المنصات الأخرى شريطة عدم نسخ ولصق المحتوى الأصلي وتكييف المحتوى مع خصائص المنصة المراد نشر المحتوى بها. لكن إذا كنت في بداياتك فتمَّت ما ينصح به خبراء التسويق بالمحتوى، حيث يوصون بمعرفة ما يفضله الجمهور أولًا والتركيز عليه جيدًا.

رابعًا: البودكاست

يعد البودكاست أحد أهم أنواع التسويق بالمحتوى اليوم، حيث يسمح بزيادة الوعي بعلامتك التجارية والوصول إلى أسواق جديدة لم تكن تستطيع اقتحامها سابقًا. توجه أغلب المسوقين في الفترة الأخيرة إلى إنشاء ملفات البودكاست الخاصة بهم  ومشاركتها مع جمهورهم المستهدف مما يُظهر الأهمية التي تمتلكها هذه المنصة.

كيف تبدأ البودكاست؟ 

يمكنك التحدث في هذه الشبكة حول أي موضوع تختاره شريطة التركيز على طرح المعلومات التي ستساعد في جذب عملاء محتملين والحصول على فرص دخل جديدة.

يمكنك الاعتماد على البودكاست عبر اتباع الخطوات التالية:

  • اختر موضوعًا واحدًا في البداية وأعطه اسمًا مناسبًا.
  • استخدم الكلمات الرئيسية دون حشو.
  • اختر نوع التنسيق الذي يناسب البودكاست، مثل بودكاست تربوي، ارتجالي، أخباري أو خيالي.
  • قم بتسجيل الحلقة وتحريرها بالاعتماد على أدوات متقدمة مجانية مثل Audacity أو GarageBand.
  • احفظ الحلقة وقُم بتصديرها كملف MP3 حتى تتوافق مع معظم مواقع الاستضافة مثل SoundCloud، Anchor أو Podbean.

ولكي تجعل شبكة البودكاست تعمل من أجلك خاصة في بداياتك، فحاول دعوة خبراء إلى برنامجك الصوتي، إذ سيعزز هذا الأمر ثقة جمهورك بك وبعلامتك التجارية.

خامسًا: الفيديوهات 

تعد الفيديوهات أحد أشهر أنواع التسويق بالمحتوى الرائجة في وقتنا الحالي، إذ تشير الدراسات إلا أن 93% من الشركات التي سبق واستخدمت الفيديو في التسويق لخدماتها قد حصلت على عملاء جدد.

لذلك نرى أن الشركات المبتدئة في المجال تستهدف الفيديوهات بكثرة وتعتبرها ركيزة أساسية في التسويق بالمحتوى لمنتجاتها.

أهمية التسويق بالمحتوى عبر الفيديوهات

إن التسويق بالفيديو يعزز الثقة بين الشركة وعملائها. وذلك عن طريق اعتماد محتوى يضم إما رسومات كرتونية مع مؤثرات صوتية تُظهر المنتج المراد بيعه مع نصوص تسويقية مختصرة ومناسبة للمنصة التي سيُعرض فيها الفيديو، أو أن يقوم شخص ما بالتحدث أمام الكاميرا عن الخدمة التي يريد تقديمها للجمهور، وكل ذلك بهدف التأثير على العملاء وكذا تعزيز العلامة التجارية الخاصة بالشركة.

ما الذي ستحتاجه عند استخدام الفيديوهات؟

إذا كنت ترغب باعتماد الفيديوهات في تسويق منتجاتك فعليك الأخذ بعين الاعتبار أن الجودة ضرورية ولازمة لكي يتسنى للزبون مشاهدة الفيديو حتى النهاية وكذا تؤثر عليه إيجابًا بشراء المنتج أو الخدمة. 

من أكبر المنصات التي يمكن أن تعرض من خلالها الفيديوهات هي منصتي يوتيوب والتيكتوك، إذ أصبحت مطلبًا كبيرًا لمعتمدي التسويق بالمحتوى. 

يمكنك تضمين هذه الأفكار داخل الفيديو للترويج لمنتجاتك أو خدماتك مثل مقاطع فيديو إرشادية، خلف الكواليس، مقابلات الخبراء، شهادات العملاء أو الإجابة على أسئلة العملاء.

يمكنك كذلك توظيف هذه الفيديوهات كذلك في منصات أخرى مثل الانستغرام، فيسبوك، أو السناب شات.

سادسًا: محتوى الإعلان المدفوع

يعتبر محتوى الإعلان المدفوع من بين أسرع الطرق في التسويق بالمحتوى التي تمكن من الوصول إلى جمهور كبير والظهور أيضًا لدى عدد أكبر من العملاء المحتملين. 

تسمح الإعلانات بوضع محتواك في جميع الأماكن التي يُمكن أن يتواجد فيها عميلك المنتظر، سواء في فيديو مصور على تطبيق يوتيوب أو في الصفحات الإخبارية أو المدونات العادية، كما يمكنك اعتماد الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، المحتوى المدعوم، اللافتات وغيرها الكثير.

ما هي أبرز منصات الإعلانات المدفوعة؟ 

تتجلى أفضل منصات الإعلانات المدفوعة في:

  • جوجل Google، حيث يعتبر أحد أكبر مزود للإعلانات على شبكة البحث، كما أن 80% من الشركات تركز عليها في خاصية الدفع عند كل نقرة PPC.
  • فيسبوك Facebook، إذ يعد من أفضل المنصات التي يمكنك التسويق بالمحتوى من خلالها، فوفقًا لأحدث الدراسات يوجد 92% من المسوقين الاجتماعيين الذين يستخدمون إعلانات فيسبوك.
  • انستغرام Instagram، فمن خلال أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا ونحو 200 مليون مستخدم يزورون ملفًا تجاريًا على الأقل كل يوم يمكنك التسويق بالمحتوى الخاص بك في الانستغرام بسهولة.

سابعًا: الكتب الإلكترونية eBooks

إن كنت تعتقد أن الكتب قد انتهى عصرها فأنت على خطأ، فالكتب الإلكترونية الآن أخذت شهرة واسعة في مجالات عديدة وخاصة في مجال التسويق بالمحتوى وأصبحت من ضمن الأساليب الشهيرة التي تجذب المشتركين والعملاء. 

فوائد الكتب اللكترونية:

  • تزيد من وضوح شركتك الخاصة.
  • تساعدك على عمل دراسة جدوى بطريقة سهلة.
  • يقدم شركتك على أنها مؤسسة رائدة في مجالها.
  • يشجع على انخراط جمهورك في المحتوى الذي تقدمه.

كيف تُفعِّل كتابك الإلكتروني؟

إن الطريقة التي يعتمدها ذوي الخبرة هي كالتالي: يكون الكتاب الإلكتروني المعروض مجانًا، لكن للحصول عليه يتوجب على العميل إما الاشتراك أو تقديم عنوان بريده الإلكتروني لاستلام الملف الذي يكون غالبًا على شكل PDF. لذلك فإن قام أي شخص بتنزيل كتابك الإلكتروني فاعلم أنه يعد عميلًا مؤهلًا للتسويق، واحتمالية اعتباره عميلًا حقيقيًّا واردة بشكل كبير.

ثامنًا: دراسة الحالة

إن من أبرز أنواع التسويق بالمحتوى التي قد يغفل عنها العديد من أصحاب الشركات هو دراسة الحالة، إذ تعتبر وسيلة فعالة لعرض قصة نجاح علامتك التجارية مع عملائك. إن نشر دراسة الحالات للجمهور يمكن من إظهار المبيعات الرائعة التي يمكنك تحقيقها وبالتالي زيادة الثقة بينك وبين زبائنك. 

ما هي فوائد دراسة الحالات؟

  • توعية عملائك بقيمة منتجاتك أو خدماتك.
  • تعزيز مصداقيتك.
  • توطيد العلاقة بين علامتك التجارية وجمهورك.
  • توجه عملائك المحتملين نحو رحلة الشراء.
  • وضع علامتك التجارية في مستوى أعلى وأكثر احترافية.

ما هي دراسات الحالة المناسبة في التسويق بالمحتوى؟

  • اعرض المشاكل التي قد تواجه عملائك.
  • شارك الحلول التي تقدمها لهم.
  • ضع عنوانًا ملفتًا للانتباه.
  • ضمِّن العناصر المرئية مثل المخطات والرسومات البيانية.
  • ضع تحفيزات للدعوة إلى اتخاذ إجراء الشراء (CTA). 

إقرأ أيضًا: 7 خطوات من أجل طلب CTA فعال ودعوة العميل لاتخاذ إجراء

لماذا نستخدم أنواعًا مختلفة من التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى

ترغب الشركات بشكل عام في زيادة زبائنها المحتملين إلى أقصى حد. لذلك فإن نشر المحتوى الخاص بك عبر أنواع مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي يمكِّن من جعل المحتوى مرئيًّا لدى نسبة كبيرة من الجمهور، وبالتالي كسب زبائن جدد.

وكما سبق وأشرنا في التسويق بالمحتوى عبر الفيديوهات، بإمكانك إعادة تهيئة المحتوى الخاص بك؛ بمعنى أخذ جزء واحد من محتوى منصة معينة وتحويله إلى أجزاء متعددة على المنصات الأخرى، مثل:

  • تحويل المقالات إلى فيديوهات.
  • تحويل فيديوهات إلى بودكاست.
  • تحويل البودكاست إلى كتب إلكترونية.
  • تحويل الكتب الإلكترونية إلى إنفوجرافيك. وغيرها الكثير من الأفكار التي ستساعدك في توفير الوقت في التفكير في مواضيع جديدة.

وختامًا، إن أنواع التسويق بالمحتوى المذكورة أعلاه ستساعدك حتمًا في انتشار خدماتك التي تقدمها. لكن ينصح الخبراء في البداية وقبل اختيار أنسب نوع تعتمد عليه في مسيرتك أن تعد العناصر الأساسية التي ستمنحك فهمًا عميقًا لاحتياجاتك واحتياجات جمهورك. ولتحقيق ذلك لا بد من الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هو جمهورك المستهدف بالتحديد؟
  • ما هي أهداف المشروع التسويقية؟
  • ما هي الميزانية التسويقية التي تتوفر عليها؟