+201156905959 info@naaktob.com

يعلم خبراء التسويق جيدًا أهمية التسويق بالمحتوى ومآله في المستقبل سواء كان ذلك للعميل أو للمسوق ذاته، فكان لِزامًا على أي شخص أو صانع محتوى أراد الرفع من جودة مدونته أو رغب في الحصول على مبيعات وافرة ونتائج مادية مبهرة أن يعتمد الأساليب التي سنذكرها في مقالنا هذا حتى يضمن له النتائج الجيدة لمنتجاته أو لخدماته التي يقدمها في المدونة.

إن العملاء يرغبون دومًا في محتوى يقدرهم ويساعدهم في الوصول إلى مبتغاهم، لذلك تجد أن مالكي العلامة التجارية تبنوا خطط التسويق بالمحتوى حتى تكون لهم علاقة قوية مع عملائهم، وليصلوا أيضًا إلى مرحلة الرفع من قوة العلامة وجعلها سببًا رئيسيًا في ولاء العملاء لهم ولمنتجاتهم أو خدماتهم.

سنقدم لكم في هذا المقال إجابات عن 3 أسئلة:

ما هو التسويق بالمحتوى، ما هي أبرز مميزاته؟ وكيف يمكنك زيادة أرباح مدونتك من خلاله؟

مع تقديم أمثلة واقعية لِمُدونَتَيْن مختلفتين.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوىتتعدد مفاهيم التسويق بالمحتوى وتختلف لكن المراد واحد: هو تحديد مفهوم يظل راسخًا في الأذهان، ويكون ركيزة أساسية ينطلق منه جميع صناع المحتوى باحترافية ودون أخطاء فادحة.

ولكي نفهم جيدًا ماهيته، نقدم لعكم التعريفين الآتيين:

يعد التسويق بالمحتوى بمثابة النهج التسويقي الاستراتيجي الذي يعمل على خلق محتوى ملائم وذا قيمة للجمهور، وعمله يقوم بالأساس على تقديم معلومات مناسبة ومستهدفة للجمهور الصحيح بدل الترويج للمنتجات أو الخدمات.

والهدف الرئيسي لهذه العملية يتمثل في كسب جماهير محددة وتكون على استعداد لتقديم وفاءها وولائها للمحتوى المعروض.

تهدف عملية التسويق بالمحتوى إلى اكتساب الجمهور المستهدف وكذا زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ولتحقيق ذلك لا بد من التخطيط الجيد للمحتوى ومعرفة كيفية مشاركته ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، المدونات،

إذًا وانطلاقًا من التعريفين السابقين نلاحظ أنه يعد أحد أهم أنواع التسويق الالكتروني، الذي يعمل على نشر محتوى قوي، قيم، وله علاقة وطيدة بالمنتج أو بالخدمة التي يقدمها المسوق لعملائه. مع عدم اعتبار المشتري مصدرًا فقط للمال وتناسي أن الجمهور أصبح ذكيًا ويستطيع التمييز بين من يقدم له الفائدة والخدمة بروح صادقة، وبين من كانت معلوماته خاطئة وكانت رغبته فقط الحصول على المزيد من المال على حساب المنفعة. لذلك كان لا بد من إشراك الجمهور في ما تُقدم وتعرض حتى يمنحك الولاء، الامتنان، والوفاء حقًا لك ولعلامتك التجارية، ويصبح مساهمًا بشكل كبير في زيادة المبيعات.

إذن لا بد من التركيز بشكل أساسي على كل ما له قيمة وفائدة، فإن أُزيلت هاتين الخاصيتين فقد لا نستطيع حينئذ معرفة الاختلاف بين من يعتمد التسويق بالمحتوى في خدماته، وبين الشركات التي تحاول بيع أي شيء للعميل دون تقدير الأشخاص الذين تبيع لهم منتجاتها.

ما هي أبرز مميزات التسويق بالمحتوى؟

إن للتسويق بالمحتوى العديد من المميزات التي جعلته يتبوأ مكانة مهمة وأساسية، حيث يمكن من تحقيق النجاح لأي نشاط تجاري. لكن قد يتعرض بعض الأفراد لعدة مشاكل منها عدم انتشار محتواهم بالشكل المطلوب أو ضعف حركة المرور لموقعهم الالكتروني بسبب عدم اعتماده في خططهم الاستراتيجية أو بسبب جهلهم لأهميته الكبيرة.

تتجلى أبرز مميزاته فيما يلي:

بناء علاقات قوية بين أعمالك وعملائك وكسب ثقتهم

يساعد التسويق بالمحتوى على خلق ثقة قوية مع جمهورك، فعندما تأخذ من وقتك الخاص وتسارع إلى تقديم النصائح والمعلومات القيمة لهم دون كلل أو تعب، فحتمًا سيدركون صدقك وصدق ما تقدم من خدمات، ويجعلهم هذا يثقون بك وبتوصياتك، وحينها ستتوطد العلاقة بينكم وستستمر على المدى الطويل.

تثقيف العملاء المحتملين حول الخدمات التي تقدمها

لا شك أنك إذا أردت شراء خدمة أو منتج فسترغب أولًا في معرفة جميع مزاياه وفوائده، لذلك نلاحظ أنه في التسويق بالمحتوى لا بد من إعلام الجمهور بمعلومات الخدمة أو المنتج، أهميته، وكيفية استخدامه حتى تكُون للعميل نظرة أولية تجعله يبادر بشكل فعلي في عملية الشراء. 

تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين

للتسويق بالمحتوى خاصية رائعة تتمثل في تزويد العملاء المحتملين بمعلومات مفيدة ومجانية للمنتجات التي يرغبون بها، وعلى حسب رضاهم بالمحتوى القيم يمكن أن يصبحوا عملاء حقيقيين ويقوموا بإتمام عملية الشراء.

خلق شعور ووعي للمجتمع بعلامتك التجارية

للشركات هدف آخر بجوار الأرباح؛ هو النمو والاستمرار. فليس من المنطقي تأسيس شركة لعرض منتجاتها لفترة محدودة فقط، بل على عكس ذلك يرغب الكل في انتشار عمله والمضي به قدمًا نحو التطور والازدهار. 

لذلك لا بد من كتابة الموضوعات التي تهم الجمهور المستهدف ومحاولة إظهارها في كل مكان قد يبحث فيه العميل عن ذلك المنتج. هنا سوف يربط العميل بين المنتج والمحتوى القيم الذي تقدمه علامتك التجارية ويزداد وعيه بأهمية علامتك على أنها المصدر الموثوق الذي يمكن لأي كان أن يثق به.

توفير التكاليف على المدى البعيد

إن رغبة الحصول على أي نتائج كيف ما كانت تحتاج إلى مقابل لها، وكلما زاد احتمال نجاح المشروع زادت تكلفة هذا المقابل، لذلك فإن أي تكلفة قد تظهر لك في البداية إلا ولها رؤية مموَّلة على المدى الطويل وستُوفر لك مصاريفك في المستقبل.

زيادة نسب المبيعات والأرباح

بالطبع؛ يعتبر الربح وزيادة نسب المبيعات من الأهداف الرئيسية للشركات، ويمكن تحقيق ذلك بواسطة التسويق بالمحتوى للخدمات التي تعرضها خاصة إذا كنت تعتمد على استراتيجية جيدة في. إذ يمكنك تحقيق نتائج مبهرة في غضون ستة أشهر أو أقل من ذلك مع ضرورة نشر المقالات باستمرار.

يوجد كذلك العديد من المميزات الأخرى للتسويق بالمحتوى، منها أنها تساعد على:

  • الانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة أسرع.
  • تنمية معجبين مخلصين للعلامة التجارية.
  • اعتبار علامتك التجارية مرجعية قوية في مجال عملك.
  • وضوح عملك أكثر.
  • استمرار جمهورك لفترة أطول.

كيف تزيد من أرباح مدونتك بواسطة التسويق بالمحتوى؟التسويق بالمحتوى

يوجد العديد من وسائل زيادة الأرباح في المدونات، لكن يعتبر التسويق بالمحتوى أهمها وأبرزها. ونظرًا للتطور التكنولوجي الحاصل في وقتنا الحالي ظهرت كذلك العديد من الأدوات التي لا حصر لها، لكننا هنا سنتعرف على أهم الخطوات التي لا بد من اتباعها من أجل زيادة المبيعات لمدونتك.

1. البحث عن الكلمات الرئيسية 

تعتبر الكلمات المفتاحية من الأسس المهمة في التسويق بالمحتوى، وبغض النظر عما إذا كنت مبتدئًا في تحسين محركات البحث فيمكنك ببساطة البدء في استخدام الكلمات المفتاحية التي تأخذ نسبة منافسة منخفضة حتى تتمكن مدونتك من الظهور لدى جمهورك المستهدف، مع التأكد تمامًا من أنه يمكن العثور على مدونتك من خلالها.

2. إنشاء محتوى

يقال إن المحتوى هو الملك؛ وهذا صحيح. لذلك كان لا بد من إعطاء الأولوية الأولى للمحتوى ومحاولة إبرازه في ظل التنافسية الشديدة التي يعرفها قطاع المدونات. إذن فلِتحقيق أرباح في مدونتك اعتمد على النصائح التالية:

  •  قم بتعطيل النقاط التي ربما فاتت لمنافسيك.
  • اكتب بطريقة واضحة، واستخدم ضمير المخاطب.
  • اجعل مستواك غنيًّا بالصور المعبرة.
  • أضف الروابط الداخلية والخارجية حتى تحافظ على تفاعل القراء.

3. الترويج للمحتوى

لا شك أنك عندما تقدم محتوى في مدونتك فإنك حتمًا سترغب في انتشاره ووصوله إلى عدد أكبر من الأشخاص. إن التسويق بالمحتوى يضمن لك ذلك وأكثر. تساعد الكلمات الرئيسية، تحسين محركات البحث، والروابط الداخلية، الترويج للمحتوى مدونتك والتمكن من استقطاب عدد أكبر من العملاء المحتملين والذين بدورهم قد يصبحوا مساهمين لما تقدم من خدمات أو منتجات.

يمكنك الاستثمار في الإعلانات التي تستهدف بشكل أكبر جمهورك الحقيقي.

4. تتبع العملاء المحتملين 

من المهم جدًا اغتنام أية فرصة ممكنة قد ينتج عنها المزيد من عملاء أوفياء ومخلصين، والطريقة المثلى لذلك هو تتبع العملاء المحتملين. لكن كيف ذلك؟

يكمن الجواب في تتبع تقدم محتوى مدونتك وإعادة تقييمها كل فترة، والاطلاع على ما إذا كان محتواك ما زال يُلبي الهدف الذي يبحث عنه جمهورك أو لا.

إن تحديث المحتوى كل فترة ومراجعته مفيد جدًا في اكتشاف الأمور التي تعيق تطورك، حينئذ يمكنك إزالتها وتعزيز الأشياء التي تراها تعمل حقًا من أجلك، قم بتكرير العملية وستلاحظ بالفعل زيادة مبهرة في أرباح مدونتك.

يعتمد أغلب المسوقون على مواقع متخصصة في التسويق بالمحتوى كي تساعدهم بشكل كبير في زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية وتحصيل أكبر قدر ممكن من الأرباح والمبيعات للمدونة. ومن بين هذه المواقع نجد شركة نكتب التي تضم خدمات تسويقية متنوعة، كما تستطيع تفعيل جميع الخطوات الأربع المذكورة أعلاه لتحقيق أقصى زيادة في الأرباح. كما أن أبرز الخدمات التي توفرها ما يلي: تحديد العملاء المستهدفين، وضع خطة استهداف للمقالات، وتهيئة محركات البحث (SEO) وغيرها الكثير.

مثال في المدونات

قد يكون الأمر ما يزال غامضًا قليلًا بالنسبة للبعض، كما وقد لا يستوعب آخرون كل هذا الكم من المعلومات إلا بواسطة الأمثلة الصريحة والواضحة. فعدم وجود نماذج تطبيقية يُظهر المحتوى بشكل ضعيف وفقير. لذلك سنعرض لكم بعض الأمثلة التي نرجو أن تكون ذات نفع يستفيد منها القارئ ويستطيع تطبيق ما تعلمه في مدونته.

  • مثال لمدونة أجنبية: Expedia

Expedia هي شركة أمريكية متخصصة في السفر والرحلات وتعتبر أكبر شركة سفر عبر الإنترنت في العالم.

تقدم Expedia والتي تسمى ب Out There Starts Here معلومات مفصلة حول الفنادق، الأنشطة المتعلقة بالرحلات، والأماكن التي يمكن زيارتها من طرف السياح الداخليين أو الخارجيين في جميع مناطق العالم. 

تنشر Expedia كذلك مقالات عن جميع أنواع الرحلات، نصائح للسفر وتوصيات متعددة لِرحلات ممتعة ومريحة. 

تعتمد الشركة التسويق بالمحتوى في مدونتها حتى تجذب عملاء جدد وتكسب جمهورًا كبيرًا، كما تحاول كذلك تعزيز الوعي لعلامتها التجارية. ويتحقق ذلك كله عن طريق ربط الخدمات التي توفرها الشركة بالمقالات التي تقدمها جاهزة للقراء.

  • مثال لمدونة عربية: نكتب

CTAشركة نكتب هي شركة تسويق داخلية توفر أفضل حلول التسويق الداخلي للشركات من خلال عدد كبير من الخدمات (كتابة المقالات، خدمات السيو، وإدارة المدونات) وغيرها الكثير.

تنشر شركة نكتب مقالات تساعد فيها أصحاب المدونات على تحسين مدوناتهم من خلال مواضيع متنوعة مثل: التسويق الداخلي، تحليل السوق، تحسين محركات البحث، وكذا كيفية إدارة المدونة الخاصة بك.

وتعتمد على التسويق بالمحتوى حتى تجذب عملاء أكثر وتزيد من أرباحك الخاصة.

ختامًا، نُذَكِّر القارئ على أن التسويق بالمحتوى ذي الجودة العالية والمتناسق مع بعضه البعض له اليد الكبرى في تفعيل القرار لدى الجمهور أكثر من أي وسيلة أخرى.