+201156905959 info@naaktob.com

في عالم التجارة الإلكترونية المتسارع، يعتبر معدل التحويل أحد أهم المؤشرات التي تقيس نجاح المتاجر الإلكترونية. لا يعكس فقط مدى فعالية المتجر في تحويل الزوار إلى عملاء فعليين، ولكنه يوفر أيضًا رؤى قيمة حول تحسين تجربة المستخدم وجودة المنتجات أو الخدمات المقدمة، تعرف على 5 استراتيجيات فعّالة لزيادة معدل التحويل وجذب المزيد من الزوار لمتجرك الإلكتروني مع شركة سيو نكتب، مما يساهم في تعزيز المبيعات وبناء قاعدة عملاء أكبر وأكثر ولاءً.

ما هو معدل التحويل؟

معدل التحويل هو نسبة الزوار الذين يتخذون إجراء محددًا على موقع الويب الخاص بك مقارنةً بإجمالي عدد الزوار الفعليين. يمكن أن يتحقق معدل التحويل من خلال التسجيل للحصول على نشرة إخبارية، أو تنزيل دليل مجاني. فهو ليس مجرد مقياس للنجاح بل هو أيضًا مؤشر على مدى جودة تحسين تجربة المستخدم التي يوفرها المتجر الإلكتروني. 

تقديمها بطرق جديدة ومبتكرة يمكن أن يشجع الزوار على اتخاذ إجراء، سواء كان ذلك من خلال خصومات محدودة الوقت، عروض حصرية للمشتركين في النشرة الإخبارية، أو مسابقات تفاعلية. يعتمد معدل التحويل على التفاعل والتخصيص في التواصل مع العملاء، من خلال استخدام البيانات لتخصيص العروض والرسائل بناءً على سلوك وتفضيلات الزائر، مما يزيد من احتمالية الشراء.

لماذا يعتبر معدل التحويل مهمًا لتحسين تجربة المستخدم؟

زيادة معدل التحويل تعني المزيد من الزوار الذين يصبحوا عملاء فعليين، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات دون الحاجة إلى استثمار مبالغ كبيرة في جلب المزيد من الزيارات. فهو يساعد في تحسين فعالية المتجر الإلكتروني ويعزز الثقة بين العملاء. معدل التحويل يعتبر عنصرًا حاسمًا في خدمات السيو (SEO) وتحسين تجربة المستخدم لعدة أسباب:

  1. الدليل على جودة تحسين تجربة المستخدم: معدل التحويل يعكس مدى نجاح موقعك في تلبية احتياجات وتوقعات الزوار. إذا كان الزوار يجدون ما يبحثون عنه بسهولة ويشعرون بالرضا عن تجربة التصفح والشراء، فمن المرجح أن يتخذوا إجراءً مثل الشراء أو التسجيل، مما يؤدي إلى زيادة معدل التحويل. لذلك، تعتبر زيادة معدلات التحويل مؤشرًا على تحسين تجربة المستخدم.
  2. تحسين أداء السيو: تحسين محركات البحث تفضل المواقع التي توفر تحسين تجربة المستخدم عالية الجودة. فإن معدل التحويل الجيد يمكن أن يكون مؤشرًا لمحركات البحث بأن الموقع يلبي احتياجات الزوار، مما يساعد في تحسين ترتيب الصفحة في نتائج البحث. علاوة على ذلك، تحسين تجربة المستخدم الإيجابية تقلل من معدل الارتداد وتزيد من مدة الجلسات، مما يؤثر إيجابًا على خدمات السيو.
  3. زيادة العائد على الاستثمار (ROI): تحسين معدل التحويل يعني تحقيق المزيد من الأرباح من الزوار الحاليين بدلاً من الاضطرار إلى جلب زوار جدد باستمرار. هذا يعني أن الجهود المبذولة في خدمات السيو وتحسين تجربة المستخدم تؤدي إلى عائد استثمار أعلى من خلال تحويل نسبة أكبر من الزوار إلى عملاء.
  4. تعزيز الثقة والمصداقية: تحسين تجربة المستخدم تعزز الثقة في موقعك وتحسن سمعته. عندما يكون معدل التحويل عالي يشير إلى أن الزوار يثقون في موقعك ويجدون قيمة في ما تقدمه. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التوصيات الشفهية والروابط الخارجية الطبيعية، وكلاهما يعزز من معدل السيو.
  5. تقديم رؤى للتحسين المستمر: تحليل معدل التحويل يوفر بيانات قيمة يمكن استخدامها لتحديد نقاط القوة والضعف في تحسين تجربة المستخدم. هذا يسمح بإجراء تحسينات مستهدفة تزيد من فعالية الموقع وتعزز موقعك في نتائج البحث.
  6. سرعة تحميل الصفحات وتأثيرها على معدل التحويل: زمن تحميل الصفحة يلعب دورًا حاسمًا في تحسين معدل التحويل. لذلك الصفحات التي تتحمل ببطء تؤدي إلى معدلات ارتداد مرتفعة وتقلل من فرص معدل التحويل. لذلك يجب تحسين سرعة الموقع حتي لا تجعل زوارك ينتظرون طويلا، واستخدم الصور المُحسنة، وقلل من استخدام الجافا سكريبت، وقم باختيار استضافة ويب سريعة لتحسين سرعة تحميل الصفحات.
  7. تصميم واجهة المستخدم الفعّال: يساعد تصميم واجهة المستخدم في زيادة معدل التحويل، لذا يجب أن يكون التصميم بسيطًا ومباشرًا التركيز على سهولة الاستخدام والوصول إلى المعلومات الأساسية. استخدام الألوان والخطوط بطريقة تعزز الوضوح وتجذب انتباه الزوار يمكن أن يساعد في  تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير.

5 طرق فعالة تساعدك في جذب الزوار لمتجرك وزيادة معدل التحويل

لزيادة معدل التحويل وجذب الزوار إلى متجرك الإلكتروني وتحويلهم إلى عملاء دائمين، يجب اتباع استراتيجيات تسويقية متعددة الجوانب تستهدف جذب الانتباه وتساعد فى زيادة معدلات التحويل. فيما يلي خمس طرق فعّالة لجذب الزوار إلى متجرك الإلكتروني، يمكنك اتباع الطرق التالية:

1. إضافة محتوى مرئي

تعد الصور والفيديوهات مهمة لجذب الزوار وزيادة معدل التحويل والحفاظ على تفاعلهم. يُنصح باستخدام صور حصرية وأدوات تصميم مثل Canva لإنشاء صور توضيحية، وإضافة مقاطع فيديو في المقالات.مما يشجع الزوار على قضاء وقت أطول في استكشاف المحتوى المقدم. هذا لا يعني فقط تحسين معدلات التفاعل ولكن أيضًا تعزيز فرص تحول الزوار إلى عملاء محتملين أو دائمين. 

2. تحسين موقعك لمحركات البحث (SEO)

 يجب استهداف الكلمات المفتاحية الصحيحة، وإنشاء محتوى عالي الجودة مرتبط بهذه الكلمات، والتأكد من أن هيكل موقعك منظم وسهل التنقل. والاهتمام ببناء الروابط الخارجية بأستمرار لأنه يزيد من ظهورك في نتائج البحث ويجلب المزيد من الزوار. 

ومن المهم التذكير بأهمية تحليل أداء موقعك بانتظام باستخدام أدوات مثل Google Analytics Search Console. هذه الأدوات لا تقدم فقط رؤى حول كيفية تفاعل الزوار مع موقعك، ولكنها تساعد أيضًا في تحديد المشكلات التقنية التي يمكن أن تؤثر على ترتيبك في نتائج البحث.

3. استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

 اختر المنصات المناسبة لجمهورك المستهدف وشارك محتوى عالي الجودة يثير اهتمامهم ويجذبهم لزيارة موقعك. منصات مثل Twitter وLinkedIn مناسبة لمشاركة الروابط، بينما Pinterest وYouTube مثالية للمحتوى المرئي.إضافة إلى ذلك، تفاعل بنشاط مع جمهورك لبناء عملاء دائمين حول علامتك التجارية. استفد من الإعلانات المدفوعة لتوسيع نطاق وصولك واستخدم الهاشتاجات لزيادة الظهور. واستغلال أدوات التحليل المتاحة على هذه المنصات يمكن أن يقدم رؤى قيمة حول أداء المحتوى. 

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعتبر أداة قوية ليس فقط في بناء العلاقات ولكن أيضًا في الحفاظ على تفاعل العملاء المستمر. بالإضافة إلى إنشاء قائمة بريدية وإرسال رسائل منتظمة، يمكن تطوير هذه الاستراتيجية لزيادة معدلات التحويل من خلال تخصيص الرسائل بناءً على تفاعلات واهتمامات المشتركين. استخدام التجزئة لتقسيم قائمتك البريدية إلى مجموعات أصغر بناءً على معايير محددة يمكن أن يعزز من فعالية حملاتك البريدية بشكل كبير، مما يجعل الرسائل أكثر صلة وجاذبية للعميل.

5. الاستفادة من تقنيات SEO المتقدمة

 فهم سلوك الباحثين وتوقعاتهم، دراسة الكلمات المفتاحية بعمق، وبناء الروابط الخارجية بجودة عالية. تتضمن هذه الاستراتيجية استخدام أدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسة للعثور على الكلمات الرئيسية التي يمكن أن تجلب زوارًا محددين ومهتمين بمحتواك. أيضاً الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم، والتي أصبحت عامل مهم لتحسين مواقع الويب في نتائج البحث. وتحسين سرعة صفحات الموقع لا يُحسن تجربة المستخدم، بل يؤثر أيضًا بشكل إيجابي على ترتيب الموقع في نتائج البحث. 

 كيفية حساب معدل التحويل في المتاجر الإلكترونية؟

حساب معدل التحويل في المتاجر الإلكترونية يتم عبر معادلة بسيطة ولكنها قوية تساعد في فهم مدى فعالية المتجر في تحويل الزوار إلى عملاء فعليين. إليك خطوات حساب معدل التحويل:

  • الخطوة الأولى: تحديد الإجراء المستهدف

يجب تحديد الإجراء الذي تعتبره “تحويلًا”. في معظم المتاجر الإلكترونية، يُعد الشراء هو الإجراء المستهدف لمعدلات التحويل. ومع ذلك، يمكن أيضًا اعتبار إجراءات أخرى مثل التسجيل للنشرة البريدية، تنزيل دليل المنتج، أو ملء نموذج الاتصال كمعدل التحويل، بناءً على أهداف المتجر الإلكتروني.

  •  الخطوة الثانية: جمع البيانات خلال فترة زمنية

يجب جمع عدد الزوار الإجمالي للمتجر الإلكتروني لحساب معدل التحويل خلال فترة زمنية محددة (مثل يوم، أسبوع، شهر) وعدد التحويلات (أي عدد الإجراءات المستهدفة التي تمت).

  • الخطوة الثالثة: استخدام المعادلة لحساب معدل التحويل

معدل التحويل يُحسب باستخدام المعادلة التالية:

  • معدل التحويل (%)=( عدد الزوار الإجمالي/عدد التحويلات )×100

مثال عملي

  • لنفترض أن متجرًا إلكترونيًا تلقى 5000 زيارة في شهر ما وحقق 100 عملية شراء (تحويل).
  • معدل التحويل (%)=( 5000 /100 )×100
  • هذا يعني أن 2% من زوار المتجر الإلكتروني قاموا بإجراء الشراء، وهو الإجراء المستهدف.

لذلك معدل التحويل يساعد أصحاب المتاجر الإلكترونية على تقييمات فعالة لموقعهم الإلكتروني والاستراتيجيات التسويقية في جذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء. من خلال تحليل هذه النسبة بمرور الوقت واختبار تغييرات مختلفة على الموقع، يمكن تحديد الفرص لتحسين تجربة المستخدم وزيادة المبيعات.

أفضل الأدوات لزيادة معدل التحويل لتحسين تجربة المستخدم

لزيادة معدل التحويل وتحسين تجربة المستخدم، هناك العديد من الأدوات المتاحة التي تساعد في تحليل سلوك الزوار، تحسين تصميم الموقع، وتنفيذ اختبارات التحسين. إليك قائمة ببعض من أفضل هذه الأدوات:

  1. Google Analytics: هي أداة تحليل قوية توفر رؤى عميقة حول سلوك الزوار وتفاعلهم مع الموقع، وتساعد في تحديد نقاط القوة والضعف في الموقع، مما يتيح تحسين تجربة المستخدم وزيادة معدل التحويل.
  2. Hotjar: هي أداة تحليل سلوكي توفر خرائط، وتسجيل الجلسات، واستطلاعات لجمع ملاحظات الزوار، وتسمح أيضا بفهم كيف يتفاعل الزوار مع الموقع، وتحديد العقبات التي قد تؤثر على معدل التحويل.
  3. Optimizely: هي منصة متقدمة لاختبار A/B وتحسين متعدد المتغيرات، تمكن المستخدمين من تجربة تغييرات مختلفة على الموقع لتحديد أي التغييرات التي تؤدي إلى أفضل معدلات التحويل.
  4. Crazy Egg: هي أداة تحليل سلوكي تقدم خرائط وتسجيلات جلسات لزيادة معدلات التحويل، وبالتالي تساعد في فهم تفاعل الزوار مع المواقع لتحسين تجربة المستخدم.
  5. Unbounce: هي أداة متخصصة في إنشاء واختبار الصفحات المقصودة (Landing Pages)، تسهل في إنشاء صفحات مقصودة وجذابة لزيادة معدلات التحويل دون الحاجة لمهارات ترميز.
  6. Trustpilot: منصة لجمع وعرض مراجعات العملاء لزيادة معدلات التحويل، وبالتالي تعزز الثقة والمصداقية من خلال دلائل اجتماعية، مما يساهم في زيادة معدل التحويل.
  7. Qualaroo: تعد أداة لجمع ملاحظات الزوار من خلال استبيانات واستطلاعات ذكية، كما توفر رؤى مباشرة من الزوار لفهم تجاربهم وتحسينها مما تساعد في زيادة معدلات التحويل.
  8. UserTesting: توفر هذه المنصة رؤى من اختبارات الاستخدام التي يجريها أشخاص حقيقيون، مما تسمح بفهم كيفية تفاعل الأشخاص مع الموقع وكشف النقاط التي تحتاج إلى تحسين تجربة المستخدم ومعدلات التحويل.

ما هي الأسباب التي تمنع زوار متجري الإلكتروني من إتمام عملية الشراء؟

عدم تحويل الزوار إلى مشترين في المتاجر الإلكترونية يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل مختلفة، وفهم هذه الأسباب يمكن أن يساعد في تحديد استراتيجيات فعالة لزيادة معدل التحويل. إليك بعض الأسباب الشائعة التي تمنع الزوار من إتمام عملية الشراء:

تجربة مستخدم ضعيفة

  1. يمكن أن يؤدي تصميم الموقع الغير جذاب أو المعقد إلى إحباط الزوار ودفعهم لمغادرة المتجر دون إجراء عملية شراء، وبالتالي تقليل نسبة معدلات التحويل. احصل الان على افضل خدمات تصميم المواقع مع شركة نبرمج.
  2. تؤدي الصفحات التي تستغرق وقتًا طويلًا للتحميل تزيد من احتمالية ارتداد الزوار، وبالتالي انخفاض معدلات التحويل.

عدم الشفافية في التسعير والتكلفة

  1. يمكن أن يكون اكتشاف تكاليف شحن مرتفعة يؤدي إلى الخروج من المتجر، ويجعله سببًا رئيسيًا لتخلي الزوار عن شرائهم.
  2. عند عدم وضوح الأسعار والتكاليف الإضافية عندما يشترون الزوار، لأنهم يفضلون الشفافية في التكاليف الإجمالية قبل اتخاذ قرار الشراء.

عملية الدفع المعقدة

  1. أن عملية الدفع التي تتطلب الكثير من الخطوات يمكن أن تكون مزعجة وتؤدي إلى فقدان العملاء، وبالتالي انخفاض معدلات التحويل.
  2.  عدم توفر خيارات دفع متنوعة، تؤدي إلى منع الزوار من إكمال الشراء.

نقص الثقة والأمان

  1. عدم وجود شهادات أمان أو مراجعات يسبب نقص في الدلائل الاجتماعية مثل المراجعات والتقييمات، أو عدم وضوح شهادات الأمان يمكن أن يؤثر على ثقة الزوار.
  2. عدم الاستجابة للاستفسارات أو الشكاوى يمكن أن يؤدي إلى فقدان الثقة وتشكيك في مصداقية العلامة التجارية.لأن الدعم الفوري والاستجابة للشكاوى والاستفسارات يعزز من ثقة العملاء. 

عدم تحديد الجمهور المستهدف بدقة

  1.  عرض منتجات أو خدمات لا تتوافق مع اهتمامات الجمهور المستهدف يمكن أن يقلل من احتمالية الشراء وانخفاض معدلات التحويل. احصل الآن على أفضل خدمات السيو مع شركة سيو نكتب.
  2. عدم البحث عن الكلمات المفتاحية وتحسين المحتوى لجذب الجمهور المستهدف، لإنه من الضروري القيام ببحث دقيق عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها هذا الجمهور عند البحث عن منتجات أو خدمات مشابهة لما تقدمه. تحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لهذه الكلمات يزيد من فرص ظهورك في نتائج البحث العليا، مما يعزز الزيارات المؤهلة إلى متجرك الإلكتروني.

التسويق والإعلانات غير الفعالة

  1.  عدم استهداف الإعلانات بشكل صحيح التي لا تصل إلى الجمهور المستهدف برسائل مقنعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة حركة المرور من زوار غير مهتمين بالشراء. احصل الآن على أفضل خدمات التسويق الرقمي مع شركة نسوق.
  2. استخدام قنوات تسويقية غير مناسبة التي لا تستخدمها الفئة المستهدفة من الجمهور لإنه يمكن أن يؤدي إلى فشل في الوصول إليهم بشكل فعال. من المهم تحليل وفهم منصات التواصل الاجتماعي، المنتديات، والقنوات الأخرى التي يفضلها جمهورك لضمان أن جهودك التسويقية تصل إلى الأشخاص المناسبين.

لماذا تختار شركة سيو نكتب؟

شركة سيو نكتب هي شركة متخصصة في مجال كتابة المحتوى وخدمات السيو، وتقدم خدماتها للعملاء الذين يرغبون في تحقيق رؤية أعمالهم وزيادة معدلات التحويل على الإنترنت. إليك بعض الأسباب التي قد تجعلك تختار شركة نكتب كشركة سيو:

  • خبرة واحترافية: تتمتع شركة سيو نكتب بفريق من الكتاب المحترفين والخبراء المتخصصين فى خدمات السيو وفي مجال كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث. يمتلك الفريق المعرفة اللازمة لتحليل السوق وفهم احتياجات العملاء وتقديم حلول مخصصة وفعالة، وبالتالي زيادة معدلات التحويل.
  • استراتيجية متكاملة: تقدم شركة سيو نكتب أفضل استراتيجية سيو متكاملة تشمل خدمات السيو الداخلي والتقني وبناء الروابط الخارجية. ويتم تحليل موقعك ومنافسينك و تحديد الكلمات الرئيسية المستهدفة وتطبيق تقنيات تحسين تجربة المستخدم المناسبة لتحقيق أفضل نتائج في محركات البحث.
  • كتابة محتوى احترافي وحصري: تقوم شركة سيو نكتب بكتابة محتوى احترافي وحصري يتناسب مع طبيعة عملك، ويستهدف الجمهور المناسب لمجالك. يتم تهيئة هذا المحتوى لمحركات البحث (سيو) لضمان رؤية مجالك بشكل أفضل وزيادة فرص التفاعل ومعدلات التحويل.
  •  إدارة المدونات: تقدم شركة سيو نكتب خدمة إدارة المدونات، حيث يتم إنشاء محتوى حصري ونشره بانتظام على المدونة الخاصة بك. يتم اختيار مواضيع متنوعة وجذابة تستهدف الجمهور المناسب وتزيد من معدل التحويل الداخلي.

زيادة ظهورك في محركات البحث: تهدف خدمات السيو إلى تعزيز ظهور موقعك وصفحاتك في نتائج محركات البحث. يتم تحقيق ذلك من خلال تحسين عوامل السيو الداخلية والخارجية وتحسين هيكل الموقع وتهيئة المحتوى وبناء الروابط الخارجية الجيدة.