+201156905959 info@naaktob.com

هل تود أن يتصدر موقعك نتائج محركات البحث ويحقق رؤية أوسع؟ هل تبحث عن الأسباب التي تحول دون تحقيق هذا الهدف المهم؟ ففي عالم الإنترنت المتطور، يُعتبر تصدر نتائج البحث أمرًا حاسمًا لنجاح أي موقع على الويب. ومع ذلك، قد يواجه العديد من أصحاب المواقع تحديات تمنعهم من الوصول إلى القمة. إذا كنت ترغب في تحسين مكانة موقعك وزيادة وجودته في تصدر نتائج البحث، فلا تفوت فرصة التعرف على الأسباب الرئيسية وراء عدم تحسين موقعك فى محركات البحث.

جدول المحتوى

ما المقصود بـ تصدر نتائج البحث؟ 

تصدر نتائج البحث يشير إلى ظهور موقع ويب أو صفحة ويب في الصفحة الأولى أو الصفحات الأولى من نتائج محرك البحث بعد إجراء عملية بحث. وعادةً ما يتم اعتبار تصدر النتائج مؤشرًا على أن الموقع أو الصفحة ذات محتوى ذو جودة عالية ومفيد للمستخدمين.

يعتمد تصدر نتائج البحث على عدة عوامل، بما في ذلك تناسب المحتوى مع استفسار المستخدم، وتنسيق الموقع وتحسينه لمحركات البحث (SEO)، وعدد الروابط الخارجية التي تشير إلى الموقع، ومعدل الدومين اثورتي (Domain Authority)، وتفاعل المستخدمين مع المحتوى.

تصدر نتائج البحث يعد هدفًا هامًا للعديد من المواقع والشركات، حيث يسعى العديد من أصحاب المواقع إلى تحسين ترتيبهم في تصدر نتائج محركات البحث من خلال تنفيذ استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث (SEM) وتحسين محركات البحث (SEO).

 

تصدر نتائج البحث

 

ما الأسباب الرئيسية لعدم تصدر نتائج محركات البحث؟

هل تساءلت يومًا عن الأسباب التي تحول دون تصدر نتائج البحث؟ إذا كنت تبحث عن إجابات شاملة ومفيدة، تعرف في النقاط التالية على  العوامل المؤثرة في تصنيف موقعك وتصدر نتائج محركات البحث وحلول فعالة لتفادي تلك الأخطاء.

1. محتوى غير مهم

قد يكون المحتوى الذي تقدمه غير مفيد أو غير مهم بالنسبة للمستخدمين. لذا، يجب عليك تطوير محتوى ذو قيمة مضافة ومفيد للجمهور المستهدف. كن متأكدًا من توفير معلومات مفصلة ومتعمقة ومتجددة بشكل منتظم.

لتحسين جودة المحتوى الخاص بك وجعله مفيدًا وقيمًا للمستخدمين، يمكنك اتباع بعض النصائح التالية لتصدر نتائج البحث:

  • فهم احتياجات الجمهور المستهدف: قم بدراسة وتحليل احتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف الذي تستهدفه موقعك أو مدونتك. اكتشف المشكلات التي يواجهها الجمهور وابحث عن الأسئلة الشائعة التي يطرحها. بناءً على هذه المعلومات، قم بإنشاء محتوى يلبي احتياجاتهم وبالتالي يعمل على تصدر نتائج البحث وتعزيز ظهورك.
  • البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة: قم ببحث شامل عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بموضوعك أو نشاطك. استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner أو SEMrush لاكتشاف الكلمات الأكثر شيوعًا والتي يبحث عنها الناس. ثم قم بتضمين هذه الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في المحتوى الخاص بك.
  • إنشاء محتوى متعمق ومفصل: لتحسين تصدر نتائج البحث، قم بتوفير محتوى ذو عمق وتفصيل ليوفر قيمة مضافة للقارئ. قم بتقديم معلومات شاملة ومفصلة حول الموضوع المعني، واستخدم أمثلة واضحة لتسهيل فهم القارئ. يمكنك أيضًا تقديم نصائح عملية وتوجيهات حول كيفية تنفيذ أفكار أو حل المشكلات.
  • تنسيق المحتوى بشكل مناسب: قم بتنظيم المحتوى الخاص بك بطريقة منطقية وسهلة القراءة. استخدم فقرات مفصلة وعناوين فرعية وقوائم مرتبة لتنظيم المعلومات. اجعل النص سهل القراءة والفهم عن طريق استخدام جمل قصيرة وواضحة وتجنب العبارات المعقدة. اعرف المزيد عن خطوات كتابة مقال جذاب من هنا!
  • التفاعل مع الجمهور: قم بتشجيع التفاعل والمشاركة من قبل القراء. اطلب منهم ترك تعليقات والإجابة على أسئلتهم. كما يمكنك إنشاء منتدى أو صفحة للأسئلة والأجوبة لتشجيع التفاعل وتوفير المزيد من المعلومات والدعم للمستخدمين.
  • تحديث المحتوى بانتظام: بهدف الحفاظ على تصدر نتائج البحث، حافظ على تحديث محتوى موقعك بانتظام وجعله مفيدًا. يمكنك أيضًا استخدام تقنيات أخرى مثل إضافة صور ورسوم بيانية وفيديوهات لزيادة تفاعل القراء وتوضيح المفاهيم المعقدة. استمر في مراقبة تحليلات الموقع لفهم أداء المحتوى واكتشاف الأمور التي يمكن تحسينها.

2. استخدام تقنيات غير أخلاقية (Black Hat SEO)

يشمل ذلك استخدام تقنيات مخالفة للأنظمة والتي تهدف إلى تصدر نتائج البحث بشكل اصطناعي. قد تشمل هذه التقنيات استخدام الكلمات الرئيسية بشكل مفرط (Keyword Stuffing) أو إنشاء روابط غير طبيعية (Link Farming) أو تضليل محركات البحث بمحتوى مخفي (Hidden Content).

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام تقنيات السيو الأخلاقية:

  • الجودة والمحتوى المفيد: قم بإنشاء محتوى عالي الجودة ومفيد ومتعمق للمستخدمين. قم بتقديم معلومات مفصلة ومتجددة بشكل منتظم. اجعل المحتوى قابلًا للقراءة والفهم، واستخدم الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في النص.
  • بناء روابط طبيعية: لتحسين تصدر نتائج البحث، قم ببناء روابط بشكل طبيعي وعضوي. اجعل روابطك موثوقة ومرتبطة بمحتوى ذو صلة. يمكنك زيادة فرص الحصول على روابط طبيعية من خلال مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل مع مجتمعك ومواقع أخرى ذات صلة.
  • تحسين تجربة المستخدم: اجعل موقعك سهل الاستخدام وسريع التحميل. قم بتحسين تصميم الموقع وتجربة المستخدم لضمان أن يجد الزوار ما يبحثون عنه بسهولة.
  • استخدام الوسائط المتعددة: قم بإضافة صور وفيديوهات ذات صلة لتحسين جودة المحتوى وزيادة تفاعل القراء. يمكن أن تكون الوسائط المرئية مفيدة في توضيح المفاهيم المعقدة وتعزيز فهم المحتوى.
  • الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي: قم بمشاركة محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي وتفاعل مع المجتمع الخاص بك. هذا يمكن أن يزيد من الوعي بموقعك ويزيد من فرص الارتباطات العضوية وتحسين تصنيف موقعك وتصدر نتائج البحث.
  • مراقبة وتحليل الأداء: قم بمراقبة وتحليل أداء موقعك باستخدام أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics. اتبع التحليلات لفهم سلوك الزوار وتحسين نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة في موقعك.

 

استعن بخدمات أفضل شركة سيو لتصدر نتائج البحث

 

3. نقص الروابط (Backlinks)

الروابط الخارجية هي الروابط التي تشير إلى موقعك من مواقع أخرى ذات سمعة جيدة. إذا كانت مواقع أخرى لا تشير إلى موقعك بروابط ذات صلة، فقد يؤثر ذلك على تصنيفك في تصدر نتائج البحث.

يجب أن تكون عمليات بناء الروابط طبيعية وعضوية، وتركز على جودة المحتوى والفائدة للمستخدمين. إليك بعض النصائح لبناء روابط فعالة:

  • الربط الداخلي: قم بربط صفحات موقعك مع بعضها البعض بروابط داخلية. هذا يساعد في تعزيز تجربة المستخدم وتحسين تنقل الموقع الداخلي. كما يعزز الربط الداخلي أهمية صفحات محددة ويساعد محركات البحث في فهم هيكل الموقع.
  • استهداف المواقع ذات السمعة الجيدة: حاول الحصول على روابط من مواقع ذات سمعة جيدة ومرتبطة بمجالك. يمكنك البحث عن مواقع ذات ترتيب عالي في تصدر نتائج البحث والاتصال بها لطلب إمكانية نشر محتواك أو توفير رابط لموقعك.
  • الشبكات الاجتماعية والمدونات: قم بمشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات ذات الصلة. قد تتيح لك هذه المنصات الفرصة للتفاعل مع أصحاب المواقع الأخرى والحصول على روابط بارزة من خلال التعاون والمشاركة.
  • المشاركة في المجتمعات والمنتديات: ابحث عن منتديات ومجتمعات عبر الإنترنت ذات صلة بمجالك وشارك فيها. قد تسمح هذه القنوات لك بوضع روابط إلى موقعك في تواقيع المشاركات أو الردود على المواضيع ذات الصلة.
  • طرح ضيوف المدونات: قدم نفسك كضيف في مدونات أخرى ذات صلة بمجالك. يمكنك كتابة مقالات ذات جودة عالية لتنشرها في هذه المدونات مع وضع رابط إلى موقعك في النهاية. هذا يوفر فرصة للتعريف بموقعك لجمهور جديد وبناء روابط خارجية.
  • المحتوى الاسترشادي (المراجع): قم بإنشاء محتوى يعتمد على المراجع والمصادر الخارجية الموثوقة. يمكنك ربط هذا المحتوى بالمصادر التي استخدمتها، وإخطار أصحاب تلك المصادر بأنك قد أشرت إليهم في محتواك. قد يقومون بمشاركة محتواك أو توفير روابط بارزة إليه.
  • مراقبة الروابط: لتحسين تصدر نتائج البحث، قم بمراقبة الروابط الخارجية وقم بتحليلها باستخدام أدوات تحليل الروابط. قد تتعرف على الصفحات التي تحتاج إلى تحسين الروابط إليها أو تحديثها. يمكنك أيضًا اكتشاف فرص جديدة للحصول على روابط بارزة.

4. تصميم غير متجاوب (Non-responsive Design)

في عصر الأجهزة المحمولة، يجب أن يكون موقعك متجاوبًا وقابلاً للعرض على جميع الأجهزة والشاشات المختلفة. إذا لم يكن تصميم موقعك متجاوبًا، فقد يؤثر ذلك على تجربة المستخدم وتصنيفك في تصدر نتائج البحث.

إليك بعض النصائح لتحويل تصميم موقعك من غير متجاوب إلى تصميم متجاوب:

  • استخدم تقنيات التصميم المستجيب: يتضمن ذلك استخدام وحدات تنسيق مرنة (Flexbox) وشبكات العرض الشبكية (Grid Layout) ووسائط الاستعلام (Media Queries) لتكييف تصميم الموقع مع مختلف حجم الشاشات.
  • التركيز على تجربة المستخدم: بهدف تصدر نتائج البحث، قم بتحسين تصميم الموقع ليكون سهل الاستخدام ومريحًا للمستخدمين على جميع الأجهزة. ضع في اعتبارك أن الأجهزة المحمولة لديها شاشات صغيرة، لذا قم بتبسيط التصميم وتحسين قابلية الاستخدام.
  • تجنب العناصر المنبثقة: تجنب استخدام النوافذ المنبثقة التي تعرقل تجربة المستخدم على الهواتف المحمولة. قد تكون هذه النوافذ غير متوافقة مع بعض الأجهزة أو تسبب إزعاجًا للمستخدمين.
  • اختبار تصميم الموقع على مختلف الأجهزة: تأكد من اختبار تصميم الموقع على مجموعة متنوعة من الأجهزة والشاشات المختلفة، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة سطح المكتب. هذا يساعدك على التحقق من أن الموقع يعرض بشكل صحيح وقابل للقراءة على جميع الأجهزة.
  • الاهتمام بسرعة التحميل: تأكد من أن الموقع يحمل بسرعة على الأجهزة المحمولة. قم بتحسين أداء الموقع من خلال ضغط الصور وتقليل حجم الملفات واستخدام تقنيات التخزين المؤقت. وبالتالي يعمل على تصدر نتائج البحث. 
  • قم بتوفير تجربة مستخدم سلسة: ضمن تصميمك المستجيب، قم بتوفير تجربة مستخدم سلسة ومتسقة عبر جميع الأجهزة. حافظ على تناسق التصميم والعناصر والألوان والخطوط لتعزيز الهوية البصرية لموقعك وبالتالي تصدر نتائج محركات البحث.

 

احصل على أفضل خدمات تحسين موقعك فى محركات البحث مع نكتب

 

5. سرعة التحميل البطيئة

إذا كان موقعك يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل، فقد يتسبب ذلك في تراجع تصنيفك في تصدر نتائج البحث. المستخدمون يفضلون المواقع التي تحمل بسرعة وتوفر تجربة سلسة.

سرعة تحميل الموقع تلعب دورًا حاسمًا في تجربة المستخدم وتصدر نتائج البحث، إليك بعض النصائح لتحسين سرعة تحميل موقعك:

  • ضغط الصور: قم بضغط الصور المستخدمة في الموقع لتقليل حجمها دون التأثير على جودتها بشكل واضح. يمكنك استخدام أدوات ضغط الصور عبر الإنترنت أو برامج تحرير الصور لهذا الغرض.
  • ضغط الملفات: قم بضغط الملفات الأخرى المستخدمة في الموقع مثل ملفات CSS وJavaScript لتقليل حجمها. يمكنك استخدام أدوات ضغط الملفات أو تقنيات مثل Gzip لتحقيق ذلك.
  • تقليل حجم الصفحات: لتحسين تصدر نتائج البحث، قم بتقليل حجم الصفحات عن طريق إزالة العناصر غير الضرورية أو القليلة الفائدة. احرص على تحسين تصميم الصفحة وتنظيمها بشكل جيد لتقليل عدد الطلبات وحجم الملفات المحملة.
  • استخدام تقنية التخزين المؤقت (Caching): قم بتكوين التخزين المؤقت للملفات الثابتة مثل الصور وملفات CSS و JavaScript. ذلك يسمح للمستخدمين بتحميل المحتوى من الذاكرة المؤقتة بدلاً من إعادة تنزيله في كل مرة يقومون فيها بزيارة الموقع.
  • استخدام تقنية تسليم المحتوى عبر الشبكة (CDN): للحفاظ على تصدر نتائج البحث، قم بالاستفادة من شبكة تسليم المحتوى (CDN) لتوزيع المحتوى الخاص بموقعك على خوادم متعددة في مواقع مختلفة. ذلك يمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى المحتوى من الخادم الأقرب لهم جغرافيًا، مما يحسن سرعة التحميل.
  • تحسين استجابية الخادم: تأكد من أن خادم الموقع الخاص بك مُكوّن ومُستضاف بطريقة تحقق سرعة استجابة عالية. يمكنك استخدام خدمات استضافة ذات أداء عالي أو تحسين تكوين الخادم لتحقيق ذلك.
  • اختبار سرعة التحميل: قم بتنفيذ اختبارات سرعة التحميل باستخدام أدوات مثل Google PageSpeed Insights أو GTmetrix لتحديد المشاكل الحالية وتوجيهك إلى الجوانب التي يمكن تحسينها بما يعمل على تعزيز تصدر نتائج البحث. 

6. عدم تحسين عناصر التسويق الفعالة

قد تكون قد أغفلت بعض عناصر التسويق الفعالة التي تساعد في زيادة رؤية موقعك وتصدر نتائج محركات البحث. هذه العناصر تشمل العنوان الفريد (Title Tag) ووصف الميتا (Meta Description) وعلامات الترويجية المناسبة.

ولتحسين تصدر نتائج البحث، إليك بعض النصائح لتعزز عناصر التسويق الفعالة على صفحات موقعك:

  • العنوان المميز (Title Tag): قم بإنشاء عناوين فريدة وواضحة لكل صفحة على موقعك. استخدم كلمات رئيسية ذات صلة بمحتوى الصفحة وجعلها جذابة للقراء ومحركات البحث. يجب أن يكون العنوان قصيرًا وموجزًا (حوالي 50-60 حرفًا) للحصول على أفضل النتائج.
  • وصف الميتا (Meta Description): لتحسين تصدر نتائج البحث، قم بإنشاء وصف ميتا معبر لكل صفحة. يجب أن يوضح وصف الميتا محتوى الصفحة بشكل موجز ومقنع، ويحتوي على كلمات رئيسية مهمة. يفضل أن يكون وصف الميتا بطول 150-160 حرفًا تقريبًا.
  • الكلمات المفتاحية: قم بتضمين كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى الصفحة في العنوان ووصف الميتا. يساعد ذلك محركات البحث على تحديد محتوى صفحتك وعرضه في نتائج البحث ذات الصلة.
  • علامات الترويجية: بهدف تصدر نتائج البحث، قم بتحسين عناصر الترويجية على صفحات موقعك مثل العناوين الفرعية (Subheadings) والعلامات المائية (Bullets) والنص الترويجي البارز. استخدم هذه العناصر لتسليط الضوء على أهم المعلومات والفوائد التي يقدمها محتوى صفحتك.
  • المحتوى ذات الصلة: قدم محتوى ذات جودة عالية ومفيد على صفحات موقعك. تأكد من أن المحتوى يستهدف الجمهور المناسب ويحل مشكلاتهم أو يلبي احتياجاتهم. يجب أن تكون الكلمات المفتاحية موجودة بشكل طبيعي في المحتوى ولكن بشكل مناسب وغير مفرط.

5 أدوات تساعدك على  تحسين موقعك فى محركات البحث

هنا خمسة أدوات مفيدة يمكن أن تساعدك في تحسين موقعك فى محركات البحث وتصدر نتائج البحث ومع ذلك، تذكر أن تصدر نتائج البحث يتطلب العمل على عدة جوانب، بما في ذلك محتوى ذو جودة عالية، وتحسين الكلمات الرئيسية، والبناء الرابط، وتحسين السرعة وتجربة المستخدم، والاستجابة لتحديثات خوارزميات محركات البحث.

1. أداة Google Search Console

تعد Google Search Console أداة قوية توفر لك معلومات مفصلة حول كيفية تصدر نتائج البحث على Google. يمكنك استخدامها لرصد أداء موقعك، وتحليل البيانات، وتلقي تنبيهات حول مشاكل الفهرسة والتهيئة الفنية، وتقديم بطاقة تقرير مفصلة عن موقعك وصفحاته. يمكنك أيضًا تقديم بطاقة الموقع الخاص بك لجوجل للفهرسة ومتابعة الأداء بشكل مستمر.

2. أداة Moz Pro

تعتبر Moz Pro أداة شهيرة وشاملة لتحسين موقعك في محركات البحث. توفر الأداة مجموعة واسعة من المميزات، بما في ذلك تحليلات الكلمات الرئيسية، واكتشاف الروابط الواردة، ومراقبة مراكز البحث، وتحليل المنافسة، ومراقبة الأخطاء التقنية والتقارير الشاملة. تساعدك Moz Pro على فهم أداء موقعك وتوفر لك الأدوات اللازمة لتحسين موقعك فى محركات البحث وتصدر نتائج البحث.

3. أداة SEMrush

تُعد أداة SEMrush أحد الأدوات الشهيرة والمتعددة الاستخدامات لتحسين موقعك في محركات البحث. تتيح لك أداة SEMrush عمل تحليل شامل لكل من الكلمات الرئيسية والمنافسة والروابط الواردة وتقديم توصيات لتصدر نتائج البحث. يمكنك أيضًا استخدامها لتحسين الإعلانات عبر البحث ومراقبة الترتيب في البحث المحلي وإجراء البحوث عن المحتوى والكلمات الرئيسية.

 

استفد من خدمات أفضل شركة سيو لتصدر نتائج البحث

 

4. أداة Ahrefs

تُعتبر Ahrefs أداة شهيرة لتتبع الروابط وتحليل الكلمات الرئيسية ورصد الأداء في محركات البحث. توفر Ahrefs مجموعة من المميزات المفيدة مثل استكشاف الكلمات الرئيسية، وتحليل الروابط الواردة والصادرة، ومراقبة تصدر نتائج البحث لموقعك، ومراقبة الأخطاء التقنية وغيرها. يمكنك استخدامها لتحليل موقعك وتحديد الفرص التحسين ومراقبة تقدمك على مدار الوقت.

5. أداة Screaming Frog SEO Spider

تتيح أداة Screaming Frog SEO Spider حقيبة لأدوات التحليل الموجهة نحو الفهرسة والتحسين الفني لموقعك. تقوم الأداة بزيارة موقعك وفحصه للحصول على معلومات مفصلة حول هيكل الموقع والروابط والعناصر المحتوى والعناصر التقنية الأخرى التي يمكن تحسينها لتحسين عمليات تصدر نتائج البحث. توفر لك هذه الأداة نظرة شاملة حول أخطاء التهيئة الفنية والروابط المكسورة والتكرارات والوصفات الفارغة ومشاكل أخرى يمكن أن تؤثر سلبًا على تحسين موقعك فى محركات البحث.

 

تصدر نتائج محركات البحث

 

لماذا شركة سيو نكتب؟

إن انضمامك إلى أفضل شركة سيو يأتي مع العديد من المميزات التي يمكن أن تعزز أعمالك على الإنترنت. إليك بعض المميزات الرئيسية للتعاون مع شركة نكتب بما يعزز من تصدر نتائج محركات البحث:

  • استراتيجيات متقدمة: تعمل شركة نكتب على توفير استراتيجيات متقدمة في كتابة المحتوى وتهيئته لمحركات البحث (سيو). ستساعدك هذه الاستراتيجيات على تصدر نتائج البحث والوصول إلى جمهور أوسع من العملاء المحتملين.
  • توليد محتوى احترافي: ستحصل على محتوى احترافي مكتوب بأسلوب جذاب ودقيق باللغة العربية. سواء كنت بحاجة إلى محتوى للمنتجات والخدمات أو المقالات، ستتلقى محتوى مميز ومناسب للجمهور المستهدف.
  • إدارة المدونات: إذا كنت تملك مدونة، فسيقوم فريق شركة سيو نكتب بإدارتها بشكل شامل. سيقومون بتحديد المواضيع المناسبة وكتابة المقالات وتدقيقها وتنسيقها ونشرها على منصة ووردبريس، مما يساعد على زيادة تفاعل الزوار وزيادة معدل التحويل الداخلي.
  • خدمات سيو شاملة: تشمل خدمات نكتب جميع جوانب السيو بما في ذلك السيو الداخلي والتقني وبناء الروابط الخارجية. سيعمل الفريق على تحسين ظهور أعمالك لتصدر نتائج البحث وزيادة حركة المرور إلى موقعك.
  • دراسة المنافسين: سيقوم فريق نكتب بدراسة وتحليل المنافسين الخاصين بك، وتحليل استراتيجياتهم وأداء مواقعهم ومعايير صعودهم. ستتلقى خطة مفصلة للتفوق على المنافسين من خلال تطبيق معايير أعلى وجودة أفضل في محتواك.

توفر أفضل شركة سيو “نكتب” الخدمات المتكاملة والمميزة في مجال كتابة المحتوى وتهيئته لمحركات البحث (سيو)، مما يساعدك على تحسين ظهور وتصدر نتائج البحث في جوجل، وزيادة حركة المرور إلى موقعك، وزيادة عدد العملاء المحتملين والمبيعات.

اعرف المزيد عن كيفية تصدر نتائج البحث بمتابعة هذا الفيديو: